الأربعاء , يونيو 26 2019
الرئيسية / مجتمع / 《 هي نصف المجتمع 》

《 هي نصف المجتمع 》

سماح.لومي فوضيل :

 

_ إنّ صلاح المجتمع كله يبدأ من صلاح المرأة لما لها من فضل عظيم في تربية وتنشأة الجيل القادم، ومما أعطى المرأة مكانتها بشكل أفضل هو ديننا الإسلامي .و قد جاء قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى … ﴾ دليلاً قاطعاً على موازاة الاُنثى مع الذكر في أصالة النوع البشري , و لا تزال هذه الأصالة محتفظاً بها عبر تناسل الأجيال . إنها عظيمة فإذا أردت أن تعرف رقي أمة فانظر إلى نسائها . فهي المسؤولة عن إنشاء جيل و أمة بكاملها . هي الأم، هي الأخت ،هي الإبنة ،هي الزوجة … هي الكل في المجتمع . شغلت المفكرين و الفلاسفة فكل على طريقته يصفها :

● ” جوته ” : المرأة هي الإناء الوحيد الباقي لنا لنفرغ فيه مثالياتنا .

● ” عبد الله بن المقفع ” : المرأة الصالحة لا يعدلها شيء لأنها عون على أمر الدنيا والآخرة .

● ” برناردشو ” : المرأة تترقب الرجل ، كما تترقب العنكبوت الذبابة .

●” سقراط ” المرأة أحلى هدية قدمها الله الى الإنسان .

● ” جورج مريديث ” المرأة آخر شيء تصل إليه الحضارة .

● ” عادل سالم ” : المرأة هي روح الحياة ، وبدونها يموت كل شيئ .

_ وتبقى كل آراء الناس مأخوذة من تجارب حتى الفلاسفة لم يتوصلو إلى إدراك حقيقة المراة بشكل دقيق لذلك أقول إذا إلتقينا بإمراة سيئة فهذا لا يعني ان نصف جنس النساء على هذا الاساس .

فالخير موجود في الدنيا في الرجال و في النساء و إن لم يكن موجود لما بقيت الحياة. إذا اردنا ان نأخذ ما جاء من إختلاف في كلام الفلاسفة و الحكماء و العظماء بهذا الخصوص، لأعلنا عن إنتهاء العلاقة البشرية بين الرجل و المراة. لذلك مصداق الكلام في قوله صلى الله عليه وسلم : ((إنَّما النساءُ شقائقُ الرجال)). و هذا أكبر مثال لتكريم الإسلام للمرأة اذ جعلها هي بين يدي الإسلام قسيمةُ الرجل. _ و بما أن الإسلام أعلى من مكانة المرأة المسلمة، وأكرمها حق الإكرام ينبغي علينا إحترامها و تقديرها و تكريمها منذ طفولتها بكف الأذى و غض البصر عنها . ” فالمرأة نصف المجتمع و بصلاحها يكتمل و يصلح المجتمع كله “

شاهد أيضاً

الذكرى العشرون لوفاة صديق الجزائر

اعداد/  بوحلوفة  نورالهدى الشيخ محمد الغزالي : من مواليد سبتمبر 1917 ، من ابرز المفكرين الاسلامين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *