الأربعاء , مايو 22 2019
الرئيسية / أحدث الأخبار / بعد هجوم نيوزيلاندا أردوغان يعلن ” كل مسلم مضطهد أو مظلوم في بلده أهلا به في تركيا “

بعد هجوم نيوزيلاندا أردوغان يعلن ” كل مسلم مضطهد أو مظلوم في بلده أهلا به في تركيا “

تداول رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والتويتر وغيرهم من مواقع السوشيال ميديا ومواقع التوك شو العربية والعالمية فيديو للرئيس التركي رجب الطيب أردوغان وهو يتحدث هن الهجوم والحادث الارهابي الذي قام به مسيحي على مسلمين داخل المسجد.

هذا وقد قال الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان ” هذا الحادث لا يمكن وصفه إلا بالارهابي ؛وأدعو المسلمين المضطهدين والمظلومين في العالم للإستقرار في بلدهم الثاني تركيا فأهلا بهم وستكون بلادنا حاضنة لهم “.

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشدّة الهجوم الإرهابي الذي استهدف المسلمين أثناء أداء عبادتهم في صلاة الجمعة في نيوزيلندا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها أردوغان، اليوم، عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”.

وقال أردوغان: “أُدين بشدّة الهجوم الإرهابي على مسجد النور في نيوزيلندا، وعلى المسلمين الذين كانوا يؤدون عبادتهم هناك، ولعنة الله على الفاعلين”.

وأضاف الرئيس التركي: “أتمنى الرحمة من الله لأخواننا الذين فقدوا حياتهم في الهجوم، والشفاء العاجل للجرحى”.

وأعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، في مؤتمر صحفي، مقتل 55 وإصابة 20 شخصًا جراء الهجوم الإرهابي على مسجدين في كرايست تشيرش.

وفي وقت سابق اليوم، شهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية هجوما بالأسلحة النارية والمتفجرات على مسجدي “النور” و”لينوود”.

وقالت الشرطة النيوزيلندية إنها احتجزت 3 رجال وامرأة واحدة مشتبهين في الهجوم على المسجدين.

أكدت الشرطة النيوزيلندية سقوط العشرات بين قتلى وجرحى في هجومين وقعا على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش بجزيرة ساوث آيلاند، وأعلنت احتجاز ثلاثة رجال وامرأة بعد وقوع الهجومين.

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية “نعتقد أن 55 شخصا على الأقل قتلوا في الهجوم على المسجدين”.

وقال المفوّض مايك بوش إنّ القتلى سقطوا “على حدّ علمنا في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود” لكنّ المحققين لم يكونوا متأكّدين من عدد مُطلقي النار.

وأضاف أنّ الشرطة طلبت من جميع المسلمين تجنّب التوجّه إلى المساجد “في كلّ أنحاء نيوزيلندا” داعيا للإبلاغ عن “أيّ تصرّف مشبوه”.

وخصّصت البلدية خطا هاتفيّا لذوي الطلاب القلقين على مصير أبنائهم الذين كانوا يشاركون في مكان غير بعيد بمسيرة ضدّ تغيّر المناخ.

من جهة أخرى ذكر شهود عيان لوسائل الإعلام أن رجلا يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائيا على المصلين في مسجد النور، بينما أفادت وسائل إعلام محلية بأن عدد القتلى قد يصل إلى 60.

وطوّقت قوّات الأمن مساحة كبيرة من المدينة. وقالت الشرطة في بيان إنّها “تستجيب بكامل قدرتها” مع ما يحدث “لكنّ المخاطر ما زالت مرتفعة للغاية”.

وأثناء إطلاق النار، كان مسجد النور في شارع دينز يعجّ بالمصلّين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت الذين لم يصابوا بأذى.

وقال أحد الشهود لموقع “ستاف. كو. أن زي” الإخباري إنّه كان يصلّي في المسجد عندما سمع إطلاق نار. وأثناء فراره، رأى زوجته ميتة أمام المسجد.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بثه الجاني بشكل مباشر على موقع فيسبوك لتوثيق ما قام بيه، يظهر فيه كيف اقتحم المسجد واستخدم سلاحا رشاشا وهاجم المصلين الذين وصل عددهم إلى نحو ثلاثمئة مصل بحسب ما ذكره رواد هذه المواقع.

دعا أحد منفذي الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزلندا، اليوم الجمعة، إلى متابعة أحد حسابات التواصل الاجتماعي على موقع تويتر.

وذكر موقع pastemagazine أن منفذ الهجوم قام بتصوير مقطع بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوثق عملية قتله للعشرات داخل المسجدين وخلال المقطع دعا المشاهدين إلى الاشتراك بحساب يدعى “PewDiePie”.

من جانبه، أصدر صاحب حساب “PewDiePie” بيانا بشأن حادث إطلاق النار، وقدم تعازيه للضحايا وعائلاتهم وأكد استياءه من إشارة منفذ الهجوم إلى حسابه.

وكانت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن قد أعلنت، اليوم الجمعة، مقتل 55 شخصا وإصابة أكثر من 20 بجروح خطيرة إثر إطلاق نار في مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش.

وأكدت أردين أن “الشرطة ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة”، مضيفة أنه “تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى”، وذلك وفقا لوكالة “رويترز”.

بدورها، أهابت شرطة نيوزيلندا بجميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر. وقالت الشرطة على موقعها الرسمي: “في هذه المرحلة لا نستطيع التعليق على الدوافع المحتملة للمهاجمين أو أسباب اعتدائهم، لكننا طلبنا من جميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها وأوصينا المصلين بالامتناع عن ارتياد المساجد حاليا”.

وذكرت الشرطة أن الحادث وقع خلال صلاة الجمعة، وخلف 40 قتيلا وعشرات المصابين، مشيرة إلى أنها ألقت القبض على 4 مشتبه بهم على خلفية الهجوم.

المصدر

شاهد أيضاً

سبيسيفيك عند اليامين زروال

نقلت مصادر اعلامية موثوقة أن المترشح السابق للانتخابات الرئاسية الطاهر ميسوم ، زار الرئيس السابق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *